Skip to content
المرسوم التنفيذي رقم 94-256 مؤرخ في 29 ربيع الأول عام 1415 الموافق 6 سبتمبر سنة 1994، يحدد صلاحيات وزير التربية الوطني:
- التعليم الأساسي و التعليم الثانوي و كذا جميع الأنشطة المرتبطة بمؤسسات التعليم المخصصة لهذين الطورين،
- التكوين الأولي و تحسين المستوى المخصصين للمدرسين في طور التعليم الأساسي و التكوين التربوي و تحسين مستوى أساتذة التعليم الثانوي،
- تكوين المستخدمين في التأطير التربوي و الاداري و تحسين مستواهم،
- الأنشطة الثقافية و الرياضية و الترفيهية، و بصفة عامة كل الأنشطة المكملة للمدرسة التي تنظم لفائدة التلاميذ و كذا كالأنشطة ذات الطابع الاجتماعي المخصصة لصالح التلاميذ و المستخدمين،
- جميع الأنشطة المرتبطة بضبط مقاييس الكتب المدرسية و الوسائل التعليمية الأخرى و المعدات و التجهيزات المستعملة في مؤسسات التربية و التكوين التابعة للقطاع و تقنيتها واعتمادها،
- اعداد المقاييس المتعلقة بالهياكل الأساسية المدرسية و قواعد استعمالها و صيانتها،
- الوصاية و المراقبة التربويتان على التعليم التحضيري و المكيف بالاتصال مع القطاعات المعنية و كذا تصور البرامج المرتبطة بذلك.
- تحديد الأهداف العامة للتعليم
- التجديد و التكييف الدائمان لبرامج التعليم و محتوياتها،
- تنفيذ المناهج و المواقيت التعليمية الملائمة،
- تحديد كيفيات تقويم المعارف و مراقبتها باستمرار،
- تحديد شروط تدرج التلاميذ وتوجيههم،
- تحديد كيفيات تتويج الدراسة و شروط معادلة الشهادات واعتماد المؤهلات
- يبادر بأي تفكير و دراسة و بحث خاص في المنظومة التربوية بمختلف جوانبها و يباشر ذلك،
- ينشط وينجز أية دراسة مستقبلية تتعلق بتطوير المنظومة التربوية،
- يشجع تصور للكتب المدرسية و الأدلة و غيرها من الوثائق والوسائل التعليمية المستعملة في المؤسسات التربوية و اعدادها،
- يشجع إعداد كل وسائل الدعم التربوي التكميلية المطابقة لأهداف التعليم و برامجه الخاضعة لاعتماده،
- يسهر على إقامة منظومة تقويم مستمر للبرامج و المواقيت و المناهج و الوسائل التعليمية،
- يقوم بأية دراسة تتعلق بسير المنظومة التربوية في جوانبها التنظيمية و الاقتصادية،
- يتولى نشر المعلومات و نتائج البحاث ذات الطابع التربوي و العلمي و التقنولوجي و التقدم الحاصل في مجال التربية,
- يبادر بأي إجراء تشريعي أو تنظيمي يمكن من رفع مستوى توظيف المعلمين،
- ينظم العمليات الرامية إلى دعم التكوين التربوي الأولى للمعلمين،
- يطور برامج تحسين المستوى و تجديد المعارف المخصصة لمستخدمي التعليم و التأطير،
- يشجع رفع شأن عمليات التكوين و تحسين المستوى بإدراجها في تسيير الحياة المهنية،
- يشجع تطوير التربية الفنية والبدنية و الرياضية في المؤسسات التعليمية،
- يعمل لترقية سياسة الترفيه التربوي لا سيما من خلال التبادلات بين التلاميذ والمؤسسات،
- يعيد الاعتبار بنشاط الإيقاظ و الأنشطة المكملة للمدرسة,
- يتولى وزير التربية الوطنية ، بالاتصال مع الهيئات و المؤسسات و الجمعيات المعنية، ترقية محو الأمية و رفع المستوى الفكري و الثقافي لدى المواطنين بما يسمح للشبان و الكبار أن يواصلوا تحصيلهم العام و تكوينهم بعد مرحلة المدرسة مدى الحياة،
- يتكفل وزير التربية الوطنية بالاتصال مع الوزارات و الهيئات المعنية، بترقية سياسة تضمن للتلاميذ الرفاهية الضرورية لحسن سير دراستهم، لا سيما من خلال إعطاء التلاميذ المحتاجين المنح و تنظيم التغذية المدرسية و إقامة منظومة للصحة المدرسية و الوقاية الطبية،
- يحدد وزير التربية الوطنية أدوات التخطيط و يسهر على تنفيذها، كما يعد مخططات تنمية القطاع التربوي على المد الطويل و المتوسط و القصير و يقوم مدى تقدم ذلك و يقترح التدابير الضرورية لتصححها,
- يسهر على إعداد سياسة الخريطة المدرسية التي يحدد أهدافها و نتهجيتها و مقاييسها تحديدا يضمن تكافؤ الفرص في الالتحاق بالتعليم و التكوين و يسهر على تنفيذ تلك السياسة,
- يسهر على إعداد قوائم التجهيزات و المعدات التعليمية و على مراجعتها باستمرار و ضبط مقاييسها، كما ينشط و ينسق بالاتصال مع القطاعات المعنية، أي عمل في التكامل الاقتصادي المرتبط بمجال اختصاصه,
- يضبط مقاييس سير المؤسسات،
- يحدد قواعد تنظيم المؤسسات التعليمية و عملها و يسهر على تطبيقها،
- يحدد قواعد استعمال التجهيزات و صيانتها،
- يتصور قواعد تنظيم التعليم التحضيري وسيره,
- يسهر على تزويد المؤسسات التابعة لوصايته بقانون أساسي يلائم أهدافها,و يتخذ بالاتصال مع الوزارات المعنية، أي إجراء تنظيمي كفيل بالحفاظ على حرمة المؤسسات المدرسية و ضمان سير التعليم في أحسن ظروف الأمن العام و النظافة و الانضباط,كما يسهل مشاركة أولياء التلاميذ في حياة المؤسسات و يشجع جمعياتهم,
- يبادر بأي تدبير كفيل بتحسين التسيير الإداري و المالي في الهياكل المركزين و غير المركزية في المؤسسات الموضوعة تحت وصايته و يسهر على تطبيق هذا التدبير
- يبادر بإقامة النظام الإعلامي المتعلق بالأنشطة التابعة لمجال اختصاصه ويعد أهدافه واستراتيجياته و تنظيمه و يحدد له الوسائل البشرية و المادية و المالية التي تنسجم مع المنظومة الوطنية للإعلام في كل المستويات
- يبادر بإقامة نظام للرقابة يتعلق بالأنشطة التابعة لمجال اختصاصه و يضع أهداف هذا النظام واستراتيجياته و تنظيمه و يحدد له وسائله التي تنسجم مع المنظومة الوطنية للرقابة في كل المستويات,
- يشارك في كل المفاوضات الدولية، الثنائية و المتعددة الأطراف، التي لها صلة بالأنشطة المرتبطة بمجال اختصاصه و يقدم مساعدته للسلطات المختصة المعنية بشأنها،
- يسهر على تطبيق الاتفاقيات والاتفاقات الدولية و يتخذ فيما يخص وزارته، التدابير الضرورية لتجسيد الالتزامات التي تكون الجزائر طرفا فيها،
- يتولى بالتشاور مع وزير الشؤون الخارجية تمثيل القطاع في أعمال الهيئات الجهوية و الدولية ذات الاختصاص في ميدان التربية و التكوين،
- يمثل القطاع في المؤسسات الدولية التي تعالج المسائل التي تندرج في إطار صلاحياته،
- يقوم بأية مهمة في العلاقات الدولية، يمكن أن تسندها اليه السلطة المختصة,
- يقترح وزير التربية الوطنية، قصد القيام بالمهام و تحقيق الأهداف الموكلة له، تنظيم الإدارة المركزية الموضوعة تحت سلكته و يسهر على حسن سيرها في اطار القوانين و التنظيمات الجاري بها العمل,
- يقترح إقامة أية هيئة تشاورية و/أو تنسيقية وزارية مشتركة و أي جهاز آخر من شأنه المساعدة على التكفل الأحسن بالمهام المسندة اليه.
- يشارك في اعداد قواعد القوانين الأساسية التي تطبق على موظفي القطاع.
- يتولى تقدير ما تحتاج اليه الوزارة من وسائل مادية و مالية و بشرية و يتخذ التدابير الملائمة لتوفيرها في اطار القوانين و التنظيمات الجاري بها العمل